Caisec” 24 يؤكد : التدريب والتوعية المستمرة للكوادر البشرية يساهم في تقليل المخاطر السيبرانية

وصله إقتصادية_ ناقش خبراء متخصصون في مجال الدفاع والأمن السيبراني خلال جلسة “تقديم مشهد الأمن السيبراني لأنظمة التحكم الصناعي ICS والتكنولوجيا التشغيلية OT في عام 2024 وما بعده”

والتي عقدت خلال فعاليات مؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec” 24 والذي تنظمه شركة ميركوري كومينيكشنز والمتحدة للخدمات الإعلامية التوجه العالمي الذي بدأ استخدامه في مصر ضمن عوامل التحول الرقمي الآمن في قطاعات الأعمال المختلفة.

وأدارت الجلسة دولت هاشم خبيرة التحول الرقمي:

والتي ناقشت مع المشاركين موضوعات عديدة مرتبطة بالتحول الرقمي الآمن في قطاعات الأعمال.

قال عمرو نور، الرئيس التنفيذي لشركة IoT Misr

إن نظام OT هو السوفت وير والهارد وير التي يتم عن طريهم إدارة منظومة العمل التكنولوجية داخل قطاعات الأعمال المختلفة والتي يخرج عنها بيانات تقوم بإدارة خطوط الانتاج في الصناعات المختلفة.

وتابع لابد من التحرك بشكل واسع على مستوى الجهات التعليمية والأكاديمية في مجال تأمين OT مع تخصيص مواد دراسية في هذا المجال وإعداد جيل جديد من الكوادر البشرية المدربة في هذا المجال.

ومن جانبه ، قال حسام أبو ريدة، المدير الفني لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، شركة TxOne Networks

إن اي مشكلة من مشاكل الأمن السيبراني تحدث في اي قطاع عمل قد يحدث بسببها مشكلات أكبر وبالتالي فإن حلول OT أو العمليات التكنولوجية تتطلب حلول أمنية على أعلى مستوى.

وأشار إلى أنه فريق عمل تكنولوجيا المعلومات هم المسؤولون عن الأمن السيبراني داخل المؤسسات المختلفة ولكن التوجه الصحيح في هذا الصدد هو الاعتماد على فريق عمل متخصص في مجال الأمن السيبراني.

وأشار الدكتور محمد عبد الفتاح، خبير الأمن السيبراني بشركة Fortinet:

إلي معايير OT وهي اي نظام واي شبكة تقوم بالتحكم في اي قطاع من قطاعات الأعمال حيث يعد نظام OT هو استخدام التكنولوجيا في التحكم في كل عناصر المنظومة، مؤكدا أن أهم عنصر في هذه المنظومة هو العنصر البشري.

وأضاف أن نظام OT لا يركز فقط على الجزء الخاص بالأمن السيبراني ولكن يركز على كل عوامل الأمان داخل منظومة العمل.

وأشار إلى أننا نحتاج حاليا إلى التوجه بسرعة في مجال الأمن السيبراني بنفس السرعة في تنفيذ عمليات التحول الرقمي.

وأوضحت صفاء عبد الرحمن رئيس قطاع نظم المعلومات بشركة الكهرباء القابضة

إن نظام OT هو فريق عمل يقوم بإدارة كل عناصر العمل داخل المنظومة بما فيها منظومة تكنولوجيا المعلومات وبالتالي لابد أن يكون هذا الفريق على درجة كبيرة من الوعي.

بينما أكد خالد صلاح الدين، مساعد رئيس مجلس الإدارة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي بوزارة البترول

أنه لابد من عمل نماذج للمخاطر التي من المتوقع التعرض لها وبالتالي ايجاد حلول استباقية لهذه المخاطر مع ضرورة متابعة التحديثات لهذه المنظومة.

وقال إن التدريب والتوعية المستمرة للكوادر البشرية وفهم طبيعية الهجمات المتوقعة أو اي مخاطر قد تتعرض لها المؤسسات هو أمر على درجة كبيرة من الأهمية.

 

 

About The Author

khaled ali

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

caisec”24 يبحث سد الفجوة بين سوق العمل ومخرجات التعليم في تخصصات الأمن السيبراني

الثلاثاء يونيو 4 , 2024
وصله إقتصادية _ ناقش مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec”24 الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل في مجالات الأمن السيبراني، وذلك خلال إحدى جلساته About The Author khaled ali See author's posts

ربما يعجبك أيضا